تم إفتتاح أول محطة شحن و توليد للطاقة في المملكه الاردنية الهاشمية


قد قام المدير العام لشركة نت إنرجي السيد منصور الحلاج و سمو الأميرة سمية بنت الحسن بتجربة قيادة لسيارة ليف نيسان المركبة التي تعمل على الطاقة الشمسية في الافتتاح الذي تم في مدينة الحسن للعلوم في عمان الثلاثاء الماضي (Reuters photos by Muhammad Hamed)

في خطوه تعتبر الاولى من نوعها في عمان تم إفتتاح أول محطة شحن و توليد طاقة الخميس الماضي , والتي تقع في مدينة الحسن للعلوم. حيث تعتبر هذه المحطة خطوه متقدمة للترويج لفكرة المركبات التي تشتغل على الطاقة الشمسية,و حسب آراء الخبراء فهي تعتبر ايضا خطوه لبناء المزيد من محطات الطاقة في شوارع الاردن قاطبة. و قد تم بناء هذه المحطة بالتعاون ما بين شركة نت إنرجي للبيئة و الطاقة , وشركة نيسان الاردن, و وزراة البيئة , والمجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا و اليو اس ايد ( (USAID بدعم من شركة AllCell , سن فوكس )Sun Phocus), دي بي تي ( DBT), و ماترا ( MATRA). و إعتبرت صاحبة السمو الملكي الاميرة سمية بنت الحسن رئيسة مدينة الحسن للعلوم إن هذه الفكرة عبارة عن مزيج رائع ما بين الابداع و الرغبة في التقدم و التميز.

و قد إعتبرت سموها أن مدينة الحسن للعلوم المكان المثالي لبناء أول محطة لتنقية الطاقة و هذا يسمح بجعل هذه المشاريع حية و توفير فرص أكبر للعمل.آخذة بعين الإعتبار بأن الادرن تقوم بإستيراد تسعين بالمائة من الطاقة اللازمه لها.و أضافت سموها أن هذا المشروع هو نواة لبناء أردن أخضر ودعم للمملكة في مجال توليد الطاقة و إعادة تدويرها و إستخدامها. و وفقا لما قاله المدير العام لشركة نت إنرجي في الأردن السيد ( منصور الحلاج) لجريدة جوردن تايمز يوم أمس فإن المحطة تحتوي على ما يقدر ب 24 لوح شمسي و سعة تصل ل 26 كيلو واط و قدرة على إحتواء سعة أكبر. حيث أضاف السيد منصور بأن هذه المحطة تعد نموذج يجب أن يحتذي الاردنيون به لإيجاد أفكار مبدعة فيما يتعلق بمركبات الطاقة الشمسية . و يقوم الفريق المكلف من الشركات المسبوق ذكرهم أعلاه بدراسة ماهية بناء عدد أكبر من المحطات بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى. و أشاد السيد رؤوف دباس المكلف من وزاة البيئة بهذه الفكره و اعتبرها خطوه مهمة لبناء مشاريع مشابهة لهذا المشروع مما إعتبره من أهم مشاريع الطاقة في المملكه. و قد عبر الرئيس التنفيذي لشركة نيسان الأردن السيد ( غسان البسطامي) عن أهمية تعاون القطاع العام و الخاص فيما بينهما لبناء مشروع بهذه الضخامة و تفعيله , و الجدير بالذكر أن شركة نيسان قامت بتزويد شركة نت إنرجي بمركبة من مركباتها لهذا المشروع و أطلقوا عليها إسم (ليف). مصدر من الجوردن تايمز: قام السيد محمد حامد بتصوير تجربة الاداء لسيارة ليف التي قام بها كلا من سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيسة مدينة الحسن للعوم و الرئيس العام لشركة نت إنرجي السيد منصور الحلاج عند إفتتاح المحطة الخميس الماضي.

Source: The Jordan Times